الثلاثاء، 24 مايو 2011

Firefox 5 Beta لأندرويد: أول متصفح للهواتف بميزة لحماية خصوصية المستخدم


قررت موزيلا فتح قناة جديدة في سوق أندرويد تنشر من خلالها نسخ فايرفوكس التجريبية (البيتا) التي تقدم ميزات جديدة لم يتم تبنيها في النسخ النهائية المستقرة, طبعاً الهدف الرئيسي من هذا هو أن يقوم المستخدم المهتم باستخدام هذه النسخ التجريبية لمساعدة موزيلا في اكتشاف الأخطاء المحتملة وإبلاغ الشركة عنها لتحسين النسخة.
أطلقت موزيلا النسخة التجريبية Firefox 5, التي قدمت فيها بعض التحسينات وميزة جديدة متوفرة على نسخ سطح المكتب من فايرفوكس وهي ميزة Do Not Track لحماية خصوصية المستخدم, تفعيل هذه الميزة المتوفرة في قائمة إعدادات البرنامج سيساهم في حمايتك من بعض المواقع التي تقوم بتعقب تحركات المستخدم عن طريق زرع الكوكيز أو بأساليب أخرى. أما لبقية التحسينات التي تم تقديمها في هذه النسخة فهي:
  • تحسين الاستجابة للتكبير والتصغير عن طريق اللمس المتعدد.
  • تحسين في أداء الجافاسكربت.
  • زمن تشغيل وتحميل صفحات أسرع.
  • تحسينات كبيرة في ثباتية البرنامج.
لم أجرب نسخة البيتا لوقت كافي لكنني لمست بالفعل النقطة حول زمن التشغيل وتحميل الصفحات بشكل أسرع, لكن للأسف إن كنت تنتظر دعم الفلاش فلم يتم دعمه في هذه النسخة أيضاً. إن كنت تريد تجربة البرنامج وربما المساهمة في مساعدة موزيلا بالإبلاغ عن المشاكل (عن طريق الزر Give Feedback الذي تجده في الصفحة الرئيسية) يمكنك تحميل التطبيق من سوق أندرويد أو من مخدمنا بصيغة apk.
[Firefox Blog]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق